التدريس بالمجزوءات ، الكفايات والقيم


مدخل

ينص الميثاق الوطني للتربية والتكوين في المادة 71 على انه يتوخى من التعليم الثانوي العام ، التقني والمهني ، بالاضافة إلى تدعيم مكتسبات المدرسة الاعدادية ، تنويع مجالات التعلم بكيفية تسمح بفتح سبل جديدية للنجاح والاندماج في الحيات المهنية ، الاجتماعية أو متابعة الدراسات العليا.

وينص في المادة 73 على أنه يلتحق بالجذع المشترك التلاميذ الحاصلون على دبلوم التعليم الاعذاذي وقوام هذا السلك مجموعة من المجزوءات التعليمية المطلوب توفرها لدى الجميع ومجزوءات اختيارية ، وترمي أهدافه

تنمية مستوى كفايات البرهان والتواصل والتعبير وتنظيم العمل والبحث المنهجي عند جميع المتعلمين ودعمه وتحسينه.–

تنمية قدرات التعلم الذاتي والتاقلم مع المتطلبات المتغيرة للحياة العملية ومع مستجدات المحيط الثقافي والتنوالتكنولوجي والمهني

تستغرق مدة الدراسة بهذا السلك سنة واحدة يتقن المتعلمون خلال شطرها الأول مجزوءات مشتركة ثم يختارون في الشطر الثاني ، بمساعذة مستشارين في التوجيه مجزوءات تؤهلهم للتوجيه الأنسب ، مع إمكانية توجيههم المتدرج أو إعادة توجيههم خلال هذا السلك

يكيف الحد الأدنى من الوحدات التعليمية المطلوب متابعتها من لدن المتعلمين بهذه الأسلاك في إطار الجذع المشترك سواء من حيث نوع الوحدات أو عددها على أساس التمييز التدريجي بين حاجات كل متعلم من حيث مستوى مكتسباته وحسب ميوله وتوجهه الاحق

كما ينص الميثاق الوطني للتربية والتكوين في المادة 94 على أن تنتهي الدراسة في التعليم الثانوي بتقويم جزئي يتلاءم وبنية برامج التعليم ومناهجه ويراعي المبادئ الأساسية التالية

الاتصاف بالمصداقية والتقيد بالموضوعية والانصاف

ضمان صلاحية الاختبارات ونزاهيتها

ملاءمة التقويم وفعالية تدبيره

الحرص على شفافية معايير التنقيط والتعريف بها سلف

حق طلب المراجعة في حالة خطأ أو حيف مثبت

المجزوءات

لماذا التدريس بالمجزوءات

يعتبر التدريس بالمجزوءات شكل من اشكال التعلم غايته تمكين المتعلم من التقدم في تعلمه حسب إيقاعه الخاص وذلك وفق المنطلقات التالية

ليس هناك متعلمان يتقدمان بنفس الايقاع

ليس هناك متعلمان مستعدان للتعلم في نفس الظروف

لا يوجد متعلمان يستعملان نفس التقنيات في الدراسة

لا يوجدمتعلمان يحلان المشكلات بنفس الطريقة

وبناء عليه ف‘ن التعليم بالمجزوءات طريقة لتفريد التعليم ، تمكن من

التدرج حسب ايقاعه

العمل حسب أسلوبه وطريقته

اختيار موضوعات تعليمه

تشخيص مواطن الضعف قصد تصحيحها

تثبيت وتنمية مواطن القوة لديه

مفهوم المجزوءة

تعتبر المجزوءة إحدى أساليب التعلم ، وهي مجموعة من الأنشطة يقصد منها تيسير التعلم والتعليم واتقانه ، كما أنها سلسلة من الخبرات والأنشطة التعليمية ، تدور حول موضوع معين أو مشكلة يهتم بها المتعلمون ويخططون لتحقيق أهذافها تحت إشراف وإرشاد المدرس وهي إحدى التنظيمات التي تحاول تحطيم الحواجز القائمة بين المواد الدراسية ، وتختلف عن الطرق المألوفة بحيث تمكن المتعلمين من اكتساب بعض القيم والكفايات و ذلك بإنجاز مجموعة من الأنشطة المختلفة التي تتطلبها المجزوءة والتي تم التخطيط لأهدافها مسبقا.

كما يعتبر التدريس بالمجزوءة طريقة من طرق تنظيم مادة التدريس وأداة لتخصيص عملية التعلم والتعليم وما يلزمها من أساليب و وسائل وتسهيلات وخدمات بشرية ومادية مساعدة فهي إذن مرشد تنفيدي أو إطار عملي للتربية الضفية

يراعي الأستاذ عند تدريسه بالمجزوءة مايلي

تحديد المجزوءة التي تنتمي اليها أنواع المعارف والسلوكات والخبرات التي سيتم تعليمها للتلاميذ

إجراء اختبار قبل التدريس لتحديد أنواع معرفة التلاميذ السابقة ودرجة كل منها لديهم . تساعد نتائج مثل هذه الاختبارات كما سبق على تفريد عمليات التعلم والتعليم وتطوير المدرس لخطط تربوية تستجيب مباشرة لفوارقهم الفردية

توزيع التلاميذ حسب نتائج اختبارات قبل التدريس لثلاث مجموعات رئيسية : متفوقة ومتوسطة ومتدنية ، بخصوص مكتسباتها القبلية لمعارف ومهارات التدريس الجديدة

تنظيم مهام التعلم والتعليم استقرائيا ، بصيغ تمهد سابقاتها لتنفيذ لاحقاتها وتساعد على تعليمها وتعلمها ، هذا التنظيم سيؤدي في حالة فعاليته ألى تقليص الوقت الذي تحتاجه مسؤوليات التعلم والتعليم كلما تقدمت في أهذافها

تطوير الخطط التدريسية المناسبة لتعلم وتعليم أنواع السلوكات والخبرات التي تنص عليها المجزوءة

بنية المجزوءة

تتضمن مجزوءة تدريس العلوم بوجه عام على العناصر الأساسية التالية

عنوان المجزوءة والمدة الزمنية اللازمة لتنفيذها

الأهذاف العامة والخاصة للمجزوءة

تحليل محتوى المجزوءة إلى أشكال المعرفة العلمية الأساسية كالمفاهيم والمبادئ العلمية المتضمنة فيها حسب مستوى التلاميذ

الأنشطة العلمية والتجارب المخبرية المرفقة والأجهزة والأدوات المطلوبة

أساليب التقويم : تقويم قبلي ، تقويم مرحلي ، تقويم نهائي

المراجع والمصادر العلمية المعتمدة

أنواع المجزوءات

بصفة عامة يتم تصنيف المجزوءات إلى نوعين رئيسيين هما : مجزوءات الاكتساب ومجزوءات التصحيح والاغناء

الأولى تهدف إلى اكتساب كفايات وقيم ، أو اكتشاف معرفة جديدية

الثانية : تستعمل في حصص مدتها صغيرة ، إما لتصحيح مشاكل تبرز خلال تعليم المجزوءات الأولى أو للتحكم في بعض المهارات والقدرات الدقيقة ، مثلا : استعمال كاشف التذبذب أو مقياس حموضية محلول مائي ، أو لاغناء المعارف التي تم تعلمها في مجزوءات الإكتساب كقراءة مقالات علمية حول التطبيقات العملية للمعارف والمهارات المكتيبة ، وهي موجهة بالخصوص للتلاميذ المتفوفقين

التقويم

تعتبر الاقتراحات التالية مشاريع قابلة لمناقشة والتعديل

بالنسبة للجذع المشترك وشعبة علوم الأنشطة الحركية هي 30 ساعة خلال كل دورة ويلخص الجدول التالي محطات التقويم المقترحة

1 ساعةتقويم قبلي
8 ساعةدراسة : تعلم/تعلم
2 ساعةتقويم مرحلي : اختبار + التصحيح
8 ساعةدراسة : تعليم/تعلم
2 ساعةتقويم مرحلي : اختبار + التصحيح
7 ساعة
2 ساعى
دراسة : تعليم/ تعلم
تقويم نهائي

بالنسبة للشعب : العلوم والرياضيات والعلوم التجريبية وعلوم تقنيات البيئة ، هناك مجزوءتان في كل دورة ، ومدة كل واحدة 30 ساعة وينص الجدولان التاليان : التقويم المقترح بالنسبة لكل مجزوءة

المجزوءة الأولى

1 ساعة تقويم قبلي
13 ساعةدراسة : تعليم/تعلم
2 ساعةتقويم مرحلي : اختبار+ التصحيح
12 ساعةدراسة : تعليم/تعلم
2 ساعةتقويم نهائي
المجزوءة الثانية
1 ساعةتقويم قبلي
13 ساعةدراسة : تعليم/تعلم
2 ساعةتقويم مرحلي
12 ساعةدراس : تعليم/تعلم
2 ساعةتقويم نهائي
ملحوظة

يتوقف نجاح تدريس المجزوءة على

تكوين المدرس تكوينا يجنبه تحويل السلوب إلى أسلوب جامد

مرونة في الحدول الزمني القائم على الحص وتعديل اساليب التكوين

إدارة تربوية ذات كفاءة عالية ووسائل تقنية متطورة

يتضح من كل ما سبق أن المجزوءة أهمية كبرى في عملية للتدريس رغم صعوبات تطبيقها والاكراهات التي تمكن العمل بها في بيئتنا التربوية ، واقتراح العمل بها في الميثاق يرمي إلى الإفادة من ايجابياتها تحقيقا للجودة

الكفاءات

لماذا الكفاءات

في اطار التجديد واصلاح المنظومة التعليمية ينص الميثاق على التدريس بالكفايات لكونها

تتمحور حول المتعلم وتجعل العملية التعليمية عملية حية قائمة على معالجة المعرفة البشرية المتراكمة معالجة وظيفية

ترتبط بالقدرة على الانجاز والسلوك

تهتم بتعليم التلميذ كيفية معالجة مختلف الوضعيات المرتبطة بالحياة اليومية

تتسم بالشمولية والمرونة ، فهي تسمح للمدرس بالتصرف حسب مستويات التلاميذ وحاجياتهم

تنتج عقليةواعية قادرة على التفكير والعمل والسعي نحو مستويات التلاميذ وحاجياتهم

تنتج عقلية واعية قادرة على التفكير والعمل والسعي نحو المعنى الذي تكمن فيه أمكانية التطور والتعديل

ومفهوم الكفاية يتداخل مع العديد من المفاهيم المجاورة له كالقدرات أو الكفاءات والمهارات والاستعدادات ، وسنحاول ابرازها

المهارة

هذف من أهداف التعليم يشمل كفاءات المتعلمين وقدراتهم على اذاء مهام معينة بكيفية دقيقة أو متناسقة أو ناجحة ، ويترجم هذا الأداء درجة التحكم في أهذاف مهارية مثل

مهارة القراءة

مهارة تمييز الأحذاث والفرضيات

مهارة اقتراح طرق لفحص الفرضيات قصد اثباتها أو نفيها

القدرة أو الكفاءة

جملة الإمكانات التي تمكن فردا من بلوغ درجة من النجاح في التعلم أو في آداء مهام مختلفة أو نشاط معين مثل

القدرة على الحساب

القدرة على اقتراح النشاط الملائم

القدرة على توقع نتائج عوامل متعذذة

القدرة على تحويل صيغة حسابية إلى تعبير لفظي أو العكس

الاستعداد

أداء متوقع ، سيتمكن الفرد من انجازه فيما بعد عندما تتوفر الشروط الضرورية لدلك وهي حالة سيكولوجية تدفع الفرد للتصرف بطريقة خاصة اتجاه أشخاص أو وضعيات مثل

استعداد ذهني

استعداد جسدي

استعداد انفعالي

استعداد بصري

تعريف الكفاية

تعددت التعاريف والنواعبتعدد الباحثين والدارسين لها ومن بينها

تعاريف معجمية

— هي استعداد يكتسبه المتعلم او ينمى لديه ليجعله قادرا على نشاط تعليمي ومهام معينة

هي قدرة الفرد على فهم الأقوال وانتاجها في مواقف تواصلية

حسب تشومسكي نسق من القواعد النحوية ومن العناصر التي تطبق عليها هذه القواعد والمندمجة من طرف مستعمل لغة طبيعية ، تسمح له بتكوين عدد محدود من الجمل التي لم يسبق له أن سمع بها

لقد خلص عبد الكريم غريب في كتابه الكفايات واستراتيجية اكتسابها : الكفاية هي نظام من المعارف المفاهيمية والاجرائية التي تكون منظمة بكيفية تجعل الفرد قادرا على الفعل عندما يكون في وضعية معينة أو انجاز مهمة من المهام أو حل مشكلة من المشاكل

نستخلص مما سبق أن الكفاية هي تطبيق فعلي للمعارف المكتسبة في وضعيات معينة ومعيار تحقيقها يتجلى في مختلف الانجازات والسلوكات المؤثرة

أنواع الكفايات

تنقسم الكفايات التي يمكن بناؤها في اطار تنفيذ ميثاق التربية والتكوين كما ورد في الكتاب الأبيض اللا ثلاث أقسام

كفايات تنمية الذات ، وتستهدف تنمية شخصية المتعلم كفاية في ذاته ، وكفاعل ايجابي تنتظر منه المساهمة الفاعلة في الارتقاء بمجتمعه في كل المجالات

الكفايات القابلة للإستثمار في التحول الاجتماعي ، وتجعل نظام التربية والتكوين يستجيب لحاجيات التنمية المجتمعية بكل أبعادها

الكفايات قابلة للتصريف في القطاعات الاقتصادية ، وتجعل نظام التربية والتكوين يستجيب لحاجيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، ويمكن أن تتخذ الكفايات التربوية طابعا استراتيجيا أو تواصليا أو منهجيا أو ثقافيا او تكنولوجيا

الكفايات الاستراتيجية

تستوجب هذه الكفايات تنمية محموعة من القدرات مثل

معرفة الدات والتعبير عنها

التموقع في الزمان والمكان

التموقع بالنسبة للآخر وبالنسبة للمؤسسات المجتمعية (السرة والمؤسسة التعليمية والمجتمع ) ، والتكيف معها ومع البيئة بصفة عامة .قدرات تتمثل في تعديل المنتظرات وفق ما يفرضه تطور المعرفة والعقليات والمجت.

الكفايات التواصلية

ينبغي ان تؤدي هذه الكفايات إلى

اتقان اللغة العربية والتمكن من اللغات الأجنبية والتفتح على الأمازيغية

التمكن من مختلف أنواع التواصل داخل المؤسسسة التعليمية وخارجها في مختلف مجالات تعلم المواد الدراسية

التمكن من مختلف أنواع الخطاب : الأدبي ، العلمي ، التقني ، المتداولة في المؤسسة التعليمية وفي محيط المجتمع والبيئة

الكفايات المنهجية

Publié par zeggaoui el mostafa

professeur agrégé de physique et chimie ; militant pour l'apprentissage et la diffusion de la culture scientifique en général , physique chimique essentiellement , ainsi que , je contribue à développer un projet d'apprentissage scientifique à distance , en aidant les élèves en publiant un ensemble de leçons et des exercices de physique chimique , du cycle secondaire qualifiant marocain

Votre commentaire

Choisissez une méthode de connexion pour poster votre commentaire:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l’aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l’aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l’aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s

Créez votre site Web avec WordPress.com
Commencer
%d blogueurs aiment cette page :